الأحد، 13 ديسمبر 2009

بناء المهارات و الثقة: برنامج زملاء الكلية


بواسطة: تجمع سلون
المؤلف (المؤلفون)
بيج وولف، جامعة جورج ميسن
معهد (معاهد) مؤسسة (مؤسسات) حيث تحدث الممارسات الفعالة


ملخص الممارسات الفعالة:


تم إنشاء برنامج الزمالة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة جورج ميسن لزيادة مهارات أعضاء هيئة التدريس و الاهتمام بالتعليم عن طريق الانترنت. البرنامج بمثابة منتدى لأعضاء هيئة التدريس لتعلم مهارات جديدة و تبادل الخبرات مع بعضهم البعض. البرنامج يقدم كل الدعم التقني و الاجتماعي لأعضاء هيئة التدريس للبدء في التعليم عن بعد.


وصف الممارسة الفعالة:


كيف لهذه الممارسة أن تزيد من رضى هيئة التدريس:
في جامعة جورج ميسن هناك حاجة إلى تكييف برنامج الماجستير في إدارة الأعمال من طريقة التعليم التقليدية إلى طريقة التعليم المختلط التي تشمل كلا من التعليم الغير متزامن عن طريق الانترنت ، وكذلك التعليم التقليدي الذي يحدث فيه تفاعل وجهاً لوجه بين الطلاب و المعلمين.
من أجل تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للتدريس بهذه الطريقة الجديد ، كان من الضروري إنشاء بيئة ممارسة فعالة احد مكوناتها أعضاء هيئة التدريس المهتمين بتعلم واستكشاف تقنيات التعلم الحديثة مثل (التعليم عن طريق الانترنت ، نظام إدارة المقررات عن طريق الانترنت ، المجموعات التفاعلية). وقد أظهرت الأبحاث اتجاهات ايجابيه من جانب أعضاء هيئة التدريس لطريقة التعليم عن بعد وهذه الاتجاهات متعلقه بنتائج التعلم الإيجابية. بالإضافة إلى أن الاعتقاد الجيد و السائد أن البرنامج يوفر مزيد من التفاعل بين الطالب والمعلم مقارنه مع التعليم التقليدي وكذلك يوفر تعليما أفضل وأبقى للمعلومة . أخيرا ، هناك العديد من المقالات التي تتحدث عن تجربة تدريس المقررات عن بعد ، والتي تؤكد على أهمية الإعداد المناسب لأعضاء هيئة التدريس لإنجاح طريقة التعليم المزيج. ولذلك ، سعينا جاهدين لإعداد أعضاء هيئة التدريس عن طريق جمع المعلومات في الأدب ، وتوفير التوجيه الجيد ,واختيار أعضاء تدريس ذوي خبرة و ناجحين.


لقد بذل أعضاء هيئة التدريس جهداً كبيرا في كيفيه تغيير نمط وطريقة التعليم من طريقة الفصول الدراسية التي اعتادوا عليها إلى طريقة التعليم من خلال الانترنت بالإضافة إلى كيفيه تقديم المواد الدراسية في هذا النمط الجديد؛ وكيفية تقديم مجموعة من المشاريع وتنفيذها و إداراتها . و كيف سيؤدي تفاعل الطلاب إلى إنشاء بعض التعلم من خلال المناقشات الصفية ومن خلال بعض الاجتماعات المحدودة للصفوف المتزامنة.


لمعالجة هذه المشكلات وغيرها من العناصر المهمة، وجهت الدعوة إلى أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في منتدى يحمل اسم "برنامج زملاء أعضاء هيئة التدريس " هذا البرنامج بدأ قبل أشهر من بدء أول مقرر للتعليم المختلط لإتاحة الوقت الكافي لأعضاء هيئة التدريس للتعلم وممارسة مهارات جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، تم مكافئة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرنامج.

تتكون أهداف هذا البرنامج من جزئيين هما :
1) استخدام تقنيات التعلم الحديثة في مجال التعليم الجامعي والدراسات العليا .
2) إعداد أعضاء هيئة التدريس لتدريس في فصول ClassroomPlus في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.




لإنشاء هذا البرنامج ، طلب من أعضاء هيئة التدريس التوقيع على اتفاق ينص على التزامهم بالمشاركة في التجربة لممارسة الأنشطة ، واستخدام التقنيات والاستفاده منها في فصولهم الدراسية التقليدية ،اذا كان ذلك ممكنا. وقد التزم عشرون من أصل 67 من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.
وتألف البرنامج من ورشتي عمل مكثفة وعقد سلسلة من الاجتماعات . وكانت حلقة العمل الأولى لمدة نصف يوم وكانت موجهة تحديدا إلى بناء مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التكنولوجيا مثل (WebCT ، وإنشاء صفحات الويب ، الصفحات المتزامنة ..الخ ) ورشة العمل الثانية كانت لمدة يوم كامل وكانت مخصصة لمناقشة هذا التحول من المحاضرات التقليدية إلى النمط المختلط .وتحدث خبراء من داخل وخارج الجامعة مع أعضاء هيئة التدريس عن أفضل الممارسات والدروس المستفادة. في النصف الثاني من الدورة تشارك مجموعات صغيرة من أعضاء هيئة التدريس يعملون معا لاستكشاف سبل التحويل من المسار التقليدي إلى النمط الجديد ، مع الحفاظ على نوعية التعليم ومستوى تحصيل الطلاب.
اجتماعات الحقيبة- البنية بدأت أثناء الفصل الأول لفصل بلس الذي استخدم لمجموعة من طلاب ماجستير إدارة الأعمال . و كان الغرض من هذه الاجتماعات مواصلة دعم أعضاء هيئة التدريس لاكتساب المهارات وتوفر منتدى لهم لتبادل الأفكار ، والنجاحات والعثرات التي حدثت أثناء التعلم باستخدام التقنيات الحديثة. وتم دعوة عدد من المتحدثين و المهتمين بالمجال للاجتماع مع أعضاء هيئة التدريس لتبادل الخبرات. بالإضافة إلى ذلك ، هذه الاجتماعات وفرت منبرا لأعضاء هيئة التدريس لمناقشة الصعوبات والنجاحات مع أشخاص ذوي خبرة في مجال التعليم المزيج وحل أي مسائل تتعلق بالبرنامج.
و أخيراً . قام أعضاء هيئة التدريس في البرنامج بإنشاء موقع يمكن الوصول اليه من جميع الأعضاء يحوي كل ما قُدم في الاجتماعات وورش العمل من عروض و اقتراحات و حلول مفيدة .. الخ .



المعلومات المساندة لهذه الممارسة الفعالة :


عند الانتهاء من سلسلة و رشات العمل طلب من فريق برنامج زملاء أعضاء هيئة التدريس عمل تصويت على الانترنت لمعرفة ردود الفعل على نتائج ورش العمل . وفيما يلي موجز ردود الأفعال على ورشتي العمل , ويتدرج التصويت من 5 نقاط ( فرقم 5 يمثل ممتاز – و الرقم 1 يمثل ضعيف )
1
. إلى أي مدى تشعر أنك اكتسبت معرفة مفيدة؟
5 - 37%; 4 - 31%; 3 - 31%; 2 - 0%; 1 - 0%.



2. إلى أي مدى ستكون قادرا على تطبيق ما تعلمته في الفصول المستقبلية ؟
5 - 58% ; 4 - 26% ; 3 - 16% ; 2 - 0% ; 1 - 0%.


3. ما مدى رضاك عن برنامج زملاء أعضاء هيئة التدريس و الورش المرافقة التي استخدمت فيها التقنيات الحديثة للتعليم ؟
5 - 37% ; 4 - 5% ; 3 - 42% ; 2 - 16% ; 1 - 0%.




فيما يلي مؤشرات أخرى تدل على نجاح البرنامج المقدم :


1) إدخال تحسينات مستمرة في بداية تنفيذ نمط التعليم الممزوج بناءاً على المناقشات التي دارت في اجتماعات الحقيبة البنائية .
2) تقييم الطلاب في التعليم الممزوج أفضل أو مساوي لنتائج التعليم التقليدي .
3) درجات الطلاب في الواجبات واختبارات المقررات في التعليم المزيج أفضل أو مساوية للتعليم التقليدي .
4) نجاح النموذج ( فصل بلس ) مع برنامج الماجستير في إدارة الأعمال مما دفع إلى تطبيق التجربة في برنامج الماجستير في إدارة العلوم البيولوجية .
5) استخدم أعضاء هيئة التدريس بعض التقنيات الحديثة التي تعلموها في البرنامج في فصولهم التقليدية .
6) وقد وافق أعضاء هيئة التدريس بنسبة 100% تقريباً على التدريس بطريقة
لمرة ثانية في هذا البرنامج.ClassroomPlus


ما هي الجوانب الأخرى التي تدعم تطبيق التجربة :


صرف ميزانية قدرها 5000 دولار لكل عضو هيئة تدريس عند مشاركته في البرنامج لمدة عام. وقد شارك في البرنامج 20 عضو لذلك تم صرف 100000 دولار تم صرفها لتدريب وبناء مهارات أعضاء هيئة التدريس . إن دين و ريتشارد ، يقر بأهمية "التعلم عن بعد"، لذلك جعلوا من أهم الأولويات الاستثمار في تدريب أعضاء هيئة التدريس . ولن يتم تخصيص ميزانية لتدريب أعضاء هيئة التدريس لأنه كان من المأمول أن يقوم أعضاء هيئة التدريس الذي شاركو في السنة الأولى أن يعلموا زملائهم من خلال أدوات التعليم المعتمدة على الانترنت في دورتهم التدريبية.
بالإضافة إلى أن كل عضو من أعضاء هيئة التدريس أعطي الوقت الكافي لتطوير المنهج و تقييم وتطوير ورش العمل بحيث يكتمل العمل في النهاية لمصلحة البرنامج . إن مدير مشروع البرنامج ( فصول بلس ) كرس وقت وجهداً كبيراً لإنجاح البرنامج لذلك فإن ميزانية الإدارة تشمل( رواتب و تقديم الدعم الفني ...الخ) في البرنامج بلغت تكلفتها 50000 دولار .
تكاليف البرنامج أكثر من إيراداته إذا نفذ بطريقة التقليدية إذا نموذج (فصل بلس) اقل تكلفة . و الطلاب الذي لم يتمكنوا من مواصلة الدراسة في جامعة ميسن بسبب معدلاتهم الآن يمكنهم الدراسة في نمط التعليم المزيج .


العلاقة بالأركان الأخرى:


فعالية التعليم : إن إنشاء برنامج زمالة لأعضاء هيئة التدريس ترتبط ارتباطا مباشرا بدعم فعالية التعلم. إن هذا البرنامج يركز على التأكد من أن عضو هيئة التدريس أصبح مجهزاً و مستعداً لتكيف مع طرق تدريس غير تقليدية . إن برنامج زمالة أعضاء هيئة التدريس أنشئ خصيصاً لمعرفة احتياجات و متطلبات هذا الشكل التعليم .
وكما ذكرنا سابقاً لم يكن هناك انخفاض في مستوى الذين يتعلمون باستخدام ( فصول بلس ) التعليم المزيج بل كانت مستوياتهم مساوية أو أفضل من التعليم التقليدي .

وثائق أو مراجع مساندة :
بيرغر (1999) التجارب الرائدة في التعلم عن بعد : مجلة لإدارة التربية و التعليم
بروير 2003 حلقة نقاش عن الفصول الدراسية عن بعد
ويبستر 1997 فعالية تقنيات التدريس من خلال التعلم عن بعد. مجلة أكاديمية الإدارة .
فعالية التعليم في تكنولوجيا التعليم عن بعد. أكاديمية صحيفة الإدارة، 40 (6)، 1282-1309.


الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

جودة التعليم الإلكتروني ( رضى الأساتذة )

إن توفر الجودة يمثل مسألة في غاية الأهمية لأي عمل او منتج، وإذا كانت الجودة شرط أساسي لنجاح السلع بشكل عام ، فإن الجودة تصبح مسألة ضرورية للتعليم بصورة خاصة، فالنوعية ينبغي أن تكون مرافقة للعمل التربوي في كل أنواعه ومستوياته.


فالتربية النوعية هي التي تجعل من الإنسان قادراً على الانجاز والنهوض بالإنسان والوطن والإسهام في التنمية الاجتماعية المستدامة لهذا فإن النوعية في التعليم تشكل مطلباً أساسيا لإصلاح النظام التربوي بحيث يمكن الطلبة من امتلاك اقتصاد المعرفة للنهوض بالواقع الاجتماعي الذي يعيشون فيه.

وقد تطور مفهوم الجودة في التعليم من امتلاك الكفاءة Efficiency الى امتلاك الكفايات Competences إلى امتلاك النوعية Quality assurance الى امتلاك اقتصاد المعرفة والمعلوماتية: Knowlede Economy & Information Technology.


ومن أهم قواعد الجودة في التعليم الالكتروني تحقيق رضى المعلمين عن هذا النمط من التعليم .

ولتحقيق رضى المعلمين في التعلم الالكتروني لابد من توفر عوامل أساسية من أهمها :
1- توفر البنية التحتية الالكترونية اللازمة لتفعيل التعلم الالكتروني
يمكن أن يبدأ المعلمون والطلاب استخدام المقررات الالكترونية من المنزل. وهذا يتطلب توفر حاسوب شخصي واشتراك انترنت في المنزل لدى المعلم وطلابه جلهم أو نسبة كبيرة منهم. كما يتطلب مهارات تقنية أساسية لدى المعلم مثل تصفح الانترنت، الدردشة، كيف يبحث عن المواقع التعليمية في الانترنت، معرفة الأدوات الرئيسة في المقرر الالكتروني، كيف يصمم أنشطة تعليم الكتروني مختلفة عن التعليم التقليدي المعتمد على الكتاب وشرح المعلم، كيف يصمم ويبتكر موضوعات نقاش، كيف يدير النقاش بين الطلاب، استخدام البريد الالكتروني في التواصل مع الطلاب.


2- تخصيص ميزانية ضخمة للتعليم الالكتروني .
لقد أصبح التعليم الالكتروني من متطلبات العصر الذي نعيش فيه. لذا ينبغي أن تكون هذه الميزانية كافية لتغطية نفقات تدريب المعلمين وتقديم الدعم الفني لهم، وتحفيز المعلمين، وتوظيف المدربين والفنيين وغير ذلك.
3- تدريب معلمين مدربين على استخدام تقنيات التعليم الالكتروني:
يتم تدريب معلم واحد من بين كل عشرة معلمين في كل مدرسة ويختار هؤلاء المعلمون المدربون من الحاذقين في استخدام الحاسب والانترنت أو من المتحمسين لدمج المقررات الالكترونية في التعليم. بحيث يقوم المعلمون المدربون في كل مدرسة بتدريب زملائهم في المدرسة.

4- التدرج في تطبيق التعليم الالكتروني .


5- تخطيط البرامج التعليمية بحيث تقوم بنيتها على أفضل أنواع المعارف المعاصرة والمعلوماتية، وتكنولوجيا الاتصالات المرتبطة بالاحتياجات المجتمعية.

6- استخدام تكنولوجيا الاتصالات، والمعلوماتية وأنواع المعارف المعاصرة استخداماً فعالاً وليس استخداماً شكلياً .

7- إعادة النظر في النظام الإداري والفني في نظام التعلم الإلكتروني بصورة مستمرة وتخليصه من كل الإعاقات و المناخات التي تعرقل توفير جودة التعليم .


وليشعر المعلمون بالرضى عن أنفسهم في هذا النمط من التعليم لابد من توفر كفايات لدى معلمي التعليم الالكتروني :

أ- تصميم التعليم (Designing Instruction Competencies)
ب- توظيف التكنولوجيا (Using technology Competencies )
ج- تشجيع تفاعل الطلاب ( Encouraging Students Interaction Competencies)
د- تطوير التعلم الذاتي لطلاب ( Promoting Students Self Regulation Competencies)


أ‌- تصميم التعليم
مع تطور هذا العصر وانتشار الحاسوب التعليمي أصبح لزاما على المعلم أن يتزود بمهارات المصمم التعليمي لكي يتسنى له تصميم المادة الدراسية التي يدرسها وتنظيمها وإعدادها سواء كانت هذه المادة معدة للطالب الذي يدرس في نظام التعليم الذي لا ينحصر بجدران ولا يتقيد بدوام وانتظام كنظام التعليم الإلكتروني. وهذا يتطلب من وزارات التربية والتعليم في كل مكان على تدريب المعلمين على التزود بمهارات التصميم التعليمي ليواكبوا العصر التقني المتطور وفيه والذي يعتمد في جوهره على التخطيط والتنظيم.
وقبل أن نتعرف على دور المصمم التعليمي والنشاطات التي ينخرط بها لابد لنا أن نتطرق لتعريف علم تصميم التعليم والذي نستمد منه تعريف دور المصمم التعليمي ونشاطاته.
علم تصميم التعليم: حقل من الدراسة والبحث يتعلق بوصف المبادئ النظرية (Descriptive) والإجراءات العملية (Prescriptive) المتعلقة بكيفية إعداد البرامج التعليمية والمناهج المدرسية والمشاريع التربوية والدروس التعليمية والعملية التعليمية كافة بشكل يكفل تحقيق العملية التعليمية المرسومة ومن هنا فهو علم يتعلق بطرق تخطيط عناصر العملية التعليمية وتحليلها وتنظيمها وتصويرها في أشكال وخرائط قبل البدء في تنفيذها وسواء كانت هذه المبادئ وصفية أم إجرائية عملية فهي تتعلق بسبع خطوات أساسية هي:
1. اختيار المادة التعليمية
2. تحليل محتواها
3. تنظيمها
4. تطويرها
5. تنفيذها
6.إدارتها
7.تقويمها؟
في حين يعرف دور المصمم التعليمي بأنه كافة النشاطات التي يقوم الشخص المكلف بتصميم المادة الدراسية من مناهج أو برامج أو كتب مدرسية أو وحدات دراسية أو دروس تعليمية وتحليل الشروط الخارجية والداخلية المتعلقة بها، بهدف وضع أهدافها وتحليل محتواها وتنظيمها واختيار الطرائق التعليمية المناسبة لتعليمها واقتراح الوسائل الإدراكية المساعدة على تعلمها وتصميم الاختبارات التقويمية لمحتواها.

ب- توظيف التكنولوجيا

تطورت تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومستويات أخرى من التكنولوجيا خلال العقد الماضي بشكل سريع وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها وبشكل عام من حيث اتصالات المعلومات. وأصبح الدور الرئيسي لمعلمي التعليم الإلكتروني يتطلب استخدام تكنولوجيا المعدات والأجهزة بفاعلية عند تقديم التعليم

ج- تشجيع تفاعل الطلاب
مجال آخر يجب على المعلم أن يؤديه وهو كيفية تشجيع تفاعل الطلاب واكتسابهم المعرفة في العملية التعليمية .

د- تطوير التعليم الذاتي:

عرف شين (Chen 1997) مفهوم التعلم الذاتي بأنه قدرة الطلاب على المشاركة بنشاط في تعليمهم. و هذه القدرة تتضمن: استراتيجيات المعرفة، الكفاءة الذاتية، الملكية، التعلم الإتقاني، التعبير عن الذات. عرف لوري (Lurie 1997) على الجانب الآخر مفهوم التعلم الذاتي بأنه قدرة المتعلم على الممارسة، الاستقلال بشكل كبير في تقرير ما و نافع للتعلم وكيف يقترب من مهمة التعلم. أنه محاولة لحفز الطلبة لغرض الاستجابة الشخصية وإشراك المراقبة الذاتية والإدارة الذاتية لعملية بناء وتحقيق معنى، ومخرجات التعلم الجيد.



المراجع
1- رباح ,ماهر حسن . التعليم الإلكتروني .
2- الخوالده , محمد محمود . ضبط الجودة في التعليم الإلكتروني .
3- الجرف , ريما . متطلبات تفعيل نظام مودل للمقررات الالكترونية في مدارسنا .