الأحد، 15 نوفمبر 2009

الفصول الافتراضية

هنالك مسميات أخرى لهذه الفصول من يسمها الفصول الالكترونية و الفصول الذكية و فصول الشبكة العالمية للمعلومات و الفصول التخيلية و فيما يلي نستعرض بعض التعريفات التي وردت حول الفصول الافتراضية :





هي فصول شبيه بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم و الطلاب ولكنها على الشبكة العالمية ( الانترنت ) حيث لا تتقيد بزمان او مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يستطيع الطلبة التجمع بواسطة الشبكات للمشاركة في حالات التعلم التعاونية ... بحيث يكون الطالب في مركز التعلم و سيتعلم من اجل الفهم و الاسيعاب . ( فالاوسكاس وارتل 2000م )





عرفه سالم ( 2004م ) الفصل الافتراضي
بأنه عبارة عن غرفة الإلكترونية تشمل على اتصالات لصفوف أو أماكن خاصة يتواجد فيها الطلاب ويرتبطون مع بعضهم البعض ، ومع المحاضر أو المشرف من خلال موجات أو أسلاك ترتبط بالقمر الصناعي ( ص 382 ) .







وتعرف الخليفة ( 1423 هـ ) الفصول الافتراضية بالفصول التي تعتمد على التقاء الطلبة
والمعلم عن طريق الإنترنت وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات
وإنجاز المشاريع ( ص 4 ) .







كما يعرف الربيعي وآخرون ( 1425 هـ ) الفصول الافتراضية بأنها عبارة عن:

مجموعة من الأدوات التي تشمل بث الفيديو والتفاعل الصوتي والمحادثات النصية والسبورة الإلكترونية والإدارة التعليمية التي تمكن من تقديم مباشر وتفاعلي وبأساليب مشابهة
تماما لما يتم في التعليم التقليدي ( ص 373 ) .



و التعريف الذي يراه الموسى :
الفصول الافتراضية هي أدوات و تقنيات و برمجيات على الشبكة العالمية ( الانترنت )
تمكن المعلم من نشر الدروس و الأهداف ووضع الواجبات و المهام الدراسية و الاتصال
بالطلبة من خلال تقنيات متعددة كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف و الدروس
التعليمية و حل الواجبات و إرسال المهام و المشاركة في ساحات النقاش و الحوار و
الاطلاع على خطوات سير الدرس و الدرجة التي حصل عليها .












سمات الفصول الافتراضية :

من خلال الفصل الافتراضي يمكن للمعلم التحدث صوتاً وصورة وإجراء الشرح على السبورة الإلكترونية ، كما يمكن النظام الطلاب من التعليق وتوجيه الأسئلة بالكتابة والصوت ومن السمات الأساسية للفصل الافتراضي ما يلي :

- سهولة الاستخدام .

- العمل في بيئة الإنترنت .

- قلة التكاليف مقارنة باستقدام المعلمين من الدول المختلفة .

- دعمه للغة العربية واللغة الإنجليزية .

- التعليم التفاعلي .

- إمكانية تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها .

- أن يمثل حلاً اقتصاديا لبرامج التدريب في المواقع الجديدة .

- إدارة المشاركات الصفية ( كطلب الإذن بالتحدث و إيقاف المتحدث و الإذن بالتحدث ).





الخواص الأساسية للفصول الافتراضية :

1. خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط ، أو بالصوت والصورة ).

2. التخاطب الكتابي .

3. السبورة الإلكترونية .

4. المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات ( بين المدرس والطلبة أو بين
الطلبة ) .

5. إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته .

6. متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد .

7. خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني .

8. خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .

9. خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .

10. خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .

11. خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة .

12. خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .

13. خاصية السماح أو عدمه للكلام .

14. خاصية السماح للطباعة .

15. خاصية تسجيل المحاضرة ( الصوتية والكتابية ).

وفيما يلي سوف نقدم عرض توضيحاً لمفهوم الفصول الافتراضية لأحد مدربي التعلم الالكتروني .


















أنواع الفصول الافتراضية



الفصول المتزامنة :




هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت
وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي
هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و
المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها





- البرامج المتزامنة :

-paltaik

-talkroom

-hp virtual classroom

-centra





الفصول غير المتزامنة :




هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات
مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات
ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي
ليس لها حلول بسيطة وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا
يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن
بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور
بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل
طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب
منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب





- البرامج غير المتزامنة :
-Blak Board
-moodle

-claroline

-school Gen

-webct




نظام الفصول الافتراضية


على الرغم من أهمية الالتقاء وجهاً لوجه في بعض النواحي العلمية ، إلا أن هذا الالتقاء غير ملائم لتغيير تكوين المجموعات الفورية المستمرة ، لأنه بالإمكان إيجاد تدريب بدون هذا النوع من الاتصال . وذلك من خلال مجالس النقاش وغرف الحوار وغيرها حيث يلتقي المشاركين ويدلوا بأفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم وتعليقاتهم عن الأهداف، الأخلاق ، العوائق ، أساليب الاتصال، هذه هي المبادئ في المجتمعات التي تتقابل
وجهاً لوجه وهذا الشيء يحدث في المجتمعات الإلكترونية وللإيضاح عمل صوره مبسطة لكيفية هذه الفصول الافتراضية بهذا الرسم .























مزايا الفصول الافتراضية :

للفصول الافتراضية عدد من المزايا منها، ما يلي :

- التعليم في أي وقت .

- التعليم الفردي والجماعي .

- التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة ككل .

- تعليم مهارات عالية المستوى كالتحليل والتقييم.

- الانخفاض الكبير في التكلفة .

- لا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية .

- تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .

- إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .

- السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ،
فهي لا تحتاج إلى متابعة للحضور والغياب أو رصد الدرجات فكل ذلك يتم بشكل إلكتروني
.

- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات
ومراكز البحث على شبكة الإنترنت .

- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع الطالب
على المشاركة دون خوف أو قلق.

- أن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم ؛
بل بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان .

- إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ،
ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه
والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات .













































































المراجع :





- بحث التعليم الافتراضي و تقنياته , إبراهيم بختي





- الموسى , عبدالله . التعليم الالكتروني





- الربيعي ، السيد
محمود ، وعادل السيد الجندي ، وأحمد أحمد دسوقي ، وعبد العزيز إبراهيم الجبيري (
1425 هـ ) . التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة . الرياض .


























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق