الاثنين، 16 نوفمبر 2009

انظمة ادارة التعلم الالكتروني





متطلبات التعلم الالكتروني

بنية تحتية شاملة وسائل اتصال سريعة .

تدريب المعلمين على استخدام التقنية

بناء مناهج و مواد تعليمية تفاعلية جذابة للمتعلمين

برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم

توفير هذه المواد التعليمية على مدار الساعة


أدوات التعلم الالكتروني

إن الأدوات يمكن تقسيمها الى قسمين رئيسين هما :

1- أدوات مادية : وهي أجهزة أو معدات تستخدم داخل أوخارج القاعة للمساعدة في التعليم الالكتروني مثل
أجهزة المؤتمرات المرئية


2- أدوات برمجية : مثل برمجيات و أنظمة إدارة التعلم الالكتروني .


أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني

يقصد بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management systems )LMS )
و يطلق عليها أحيانًا اسم بيئات التعلم الافتراضية
وتعرف بأنها الأنظمة التي تعمل كمساند و معزز للعملية التعليمية بحيث يضع المدرس
المواد التعليمية من محاضرات و امتحانات و مصادر في موقع النظام كما أن هناك غرفًا للنقاش
و غيرها من الخدمات الإلكترونية المدعمة للمادة الدراسية.

كذلك تعرف نظم إدارة التعلم بأنها برمجيات تقوم بإدارة نشاطات التعلم والتعليم، من حيث المقررات، التفاعل، التدريبات والتمارين ...الخ

يعرفها(مندورة،1425) بأنها حزم برامج متكاملة تشكل نظاما لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو التدرب عليه وتوفر أدوات للتحكم في عملية التعلم وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت ،وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.

كذلك هي برامج تصمم للمساعدة في إدارة جميع نشاطات التعلم في المؤسسات التعليمية، وتنفيذها، وتقييمها.




ومن خصائص تلك البرامج ما يلي:

• نشر وتقديم المقررات الدراسية.
• إدارة سجلات الطلاب ومتابعة أنشطتهم.
• إمكانية التواصل بين الطلاب والمدرسين عن طريق منتديات حوارية خاصة.
• نشر الامتحانات وتقييمها.
كما يمكن النظر إلى هذه الأنظمة على أنها مجموعة من الأدوات (مثل المنتديات و الامتحانات وغيرها)
والمعلومات (المحتوى التعليمي ومعلومات الطلبة وغيرها) التي توظف لخدمة سياق منهج دراسي محدد.


وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها مع بعض الاختلافات ومنها:
- أنظمة إدارة المقررات (CMS -Course Management System)
-أنظمة إدارة التعليم (LMS – Learning Management System)
-أنظمة إدارة محتويات التعليم(LCMS – Learning Content Management System)

ويكمن الاختلاف بين ( LMS) و ( LCMS)
أن أنظمة إدارة التعليم لا تركز كثيراً على المحتوى . لا من حيث تكوينه ولا من حيث إعادة استخدامه و لا من حيث تطوير المحتوى .
إما نظم إدارة محتويات التعليم فهي تركز على المحتوى التعليمي من خلال دعم المؤلفين و المصممين و مختصي المواد وذلك من خلال وضع مستودع يحوي العناصر التعليمية .
ومع ذلك فهما يعملان بشكل تكاملي لدعم عملية التعلم الالكتروني .







وتكمن أهمية نظم إدارة التعلم في أنها (الخليفة,2008):
1- دعم وإكمال التعليم التقليدي.
2- تدريس مواد كاملة أو تزويد تدريب في الوقت المناسب.
3- تعليم أعداد متزايدة من الدارسين في صفوف مزدحمة.
4- إمكانية استخدام الوسيلة في أي وقت وأي مكان.
5- تيسر على المعلم والطالب عملية التواصل في أي وقت وأي زمان.

من أهم أعمال نظم إدارة التعلم:
- إدارة المقررات
- إدارة تسجيل واتصال المستخدمين.
- متابعة دخول الطلبة ونشاطاتهم ونتائج امتحاناتهم وتمارينهم.
- تقارير متنوعة للإدارة.
- أدوات تأليف المحتوى.
- أدوات إضافة وإدارة الأنشطة والمصادر.
- أدوات اتصال وتواصل مثل منتديات، دردشة...الخ.
وهناك عدد كبير من أنظمة إدارة التعليم منها برمجيات تجارية ( مملوكة) أو برمجيات مفتوحة المصدر، ويمكن ملاحظة القائمة التالية لبعض تلك الحزم:


برمجيات مفتوحة المصدر :
MOODLE
ILIAS
Claroline
Ghanesa
برمجيات تجاریة أو مملوكة :
WebCT
E College
LearningSpace
Blackboard






استعراض بعض نظم إدارة التعلم الالكتروني :

- نظام Moodle:
Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة ، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، وهو متوفر على الشبكة (http://moodle.org) ، وهو سهل التركيب والاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات والمصادر والمجلات والاختبارات والاستطلاعات والمهام... الخ.
Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: - يونيكس، ليونيكس، ويندوز... إلخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصًا (MySQL)، كما أن البرنامج يحوي على ميزة هامة لدى كثير من المستخدمين وهي خدمته لكثير من اللغات العالمية ، ومنها اللغة العربية ، وقد قام أحد المهتمين بتعريب الكلمات الأساسية في هذا البرنامج والتي تتعامل مع المستخدم بشكل مباشر مما سهل استخدامه والتعامل معه ، كما يمكن للمستخدم العادي عن طريق خيارات معينة موجودة في البرنامج من تعديل التعريب حسبما يراه مناسباً .

لقد بدأ العالم الحاسوبي والتربوي السيد Matin Dougiamas برنامج Moodle وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية وتقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، والآن يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسريعة.



مزايا وإمكانات برنامج المقررات الدراسية (moodle ) :


يوفر برنامج المقررات الدراسية ( moodle ) للمعلم تحكماً تاماً في الموقع من إضافة للطلاب والمعلمين ومناهج دراسية جديدة ، كما يوفر الموقع أشكال متعددة بألوان مختلفة يقوم المعلم باختيارها بكل سهولة ويسر .
يقدم برنامج المقررات الدراسية مجموعة من الأدوات والتي تساعد المعلم على نشر المحتوى التعليمي والتحكم في الطلاب ، ومن هذه الأدوات :
- وضع مواد دراسية مختلفة في الموقع : حيث يوفر إمكانية نشر محتوى أكثر من منهج ( مقرر ) دراسي على نفس الموقع .
- إضافة مستخدمين : يمكن لمدير النظام إضافة مستخدمين جدد للمقرر الدراسي

- تحديد أدوار المستخدمين:
يمكن لمدير النظام تعريف و تحديد أدوار المستخدمين داخل المقرر سواء كان هذا الدور هو مدرس للمادة أو طالب أو حتى مدير إداري.

- أداة إرسال المهام والواجبات إلى الطلاب: يمكن للمعلم أن يقوم بوضع مهمة أو واجب لطلابه في مقرره الدراسي ، وهذا الواجب يكون غالباً على شكل بحث أو ورقة عمل يقوم الطلاب بأدائها في منازلهم وبعد ذلك يرسلونها عن طريق الموقع على شكل ملف.


- أداة وضع الملاحظات والمذكرات للطلاب : يمكن للمعلم من خلال البرنامج وضع ملاحظات أو مذكرات للطلاب ، كما يمكن للطلاب أن يتحاوروا حول هذه الملاحظات مع المعلم من خلال الموقع .

- أداة وضع المراجع للطلاب : يمكن للمعلم وضع مجموعة من المراجع على الموقع قد تكون كتباً أو مواقع على الشبكة مع إعطاء نبذة عنها .


- أداة منتدى الحوار بين الطلاب والمعلمين أو بين المعلمين أنفسهم : يمكن للمعلم من خلال البرنامج من إنشاء منتديات متعددة يتناقش فيها الطلاب مع بعضهم البعض أو معلميهم أو يكون النقاش بين المعلمين أنفسهم ، ويمكن وضع ضوابط خاصة لدخول المنتدى .


- أداة الاستفتاء : يمكن للمعلم وضع استفتاء لطلابه حول مسألة يرى أهميتها مثل فهمهم لموضوع معين في المقرر .
- أداة وضع التمارين والاختبارات : يمكن للمعلم من خلال الموقع إنشاء مجموعة من التمارين تحت موضوعات مختلفة ( إنشاء بنك أسئلة ) ومن ثم اختيار مجموعة من الأسئلة ووضعها في كل موضوع دراسي في المقرر .

ولهذه الأسئلة أنواع متعددة منها :
- سؤال الصواب والخطأ .
- سؤال الاختيار من متعدد .
- سؤال الإجابة القصيرة .


- إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين : يوفر البرنامج إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب ومعلمين والصفحات التي تمت زيارتها من قِبلهم .

- إمكانية معرفة الطلاب لدرجاتهم : يوفر البرنامج إمكان معرفة الطلاب للدرجات التي تحصلوا عليها خاصة في التمارين والمهام أو الأدوات التي حدد لها المعلم مسبقاً درجات معينة .
- إمكانية تحميل الملفات : يوفر البرنامج للمعلم إمكان تحميل ملفات إلى الموقع والتي يمكن للطلاب الإطلاع عليها .
إضافة إلى العديد من المزايا والتي تتم إضافتها من نسخة إلى أخرى ، حيث إن البرنامج يتم تطويره من قبل معديه إضافة إلى المهتمين ،

ومن هذه المزايا :
- إمكانية تطويره وتحسين مظهره .
- إمكانية تعديل شكل الصفحة الرئيسة .
- مجاني ويدعم العربية .
- سهولة التركيب .
- لوحة تحكم لإدارة الموقع .






نظام أدوات مقررات الشبكة Web Course Tools :-

يعرف هذا النظام بالعبارة المختصرة ( Web CT ) ، هو نظام عالمي لإدارة المقررات و المواد التعليمية بالاعتماد على البيئة الافتراضية التي تأتي شبكة الإنترنت في مقدمتها، وتنتجه الشركة العالمية Blackboard وهي من أكبر الشركات المتخصصة في مجال نظم إدارة التعلم Learning Management System، ويقدم هذا المنتج حاليا تحت مسمى Blackboard Learning System بعد أن قامت شركة Blackboard بشراء شركة WebCTو هو من أكثر نظم تقديم المقررات التعليمية انتشاراً خاصة في ميدان التعليم العالي . طور هذا النظام في جامعة كولومبيا البريطانية وسرعان ما تبنته عدة جامعات أخرى حول العالم وقد تطور نظام Web CT من كونه نظاماً لتقديم المواد التعليمية عبر شبكة الإنترنت إلى نظام لإدارة وتقديم المواد التعليمية مثل أدوات التأليف والنشر الإلكتروني فضلاً عن خدمات التدريب وتقديم الاستشارات ، ويمكن الرجوع إلى موقع النظام على الشبكة للتعرف على الخدمات،وإذا ما استعرضنا قدرات النظام بناءاً على عدد من الدراسات التي تناولته بالتحليل والدراسة نجدها تتلخص فيما يلي :-
1- أدوات التعلم : وتتكون من :-
‌أ. نظام الاجتماعات وهو عبارة عن لوحة إخبارية Bulletin Board .
‌ب. البريد الالكتروني .
‌ج. نظام التحاور ( المحادثة Chat ) .
‌د. أدوات التقويم الذاتي للطالب .
‌ه. وجود قاموس يمكن توصيل المصطلحات مع روابط داخل السياق .
‌و. منطقة يقوم فيها الدارسون بعرض أعمالهم .
‌ز. الاختبارات الموقوتة على الخط المباشر Timed Online Quizzes .
‌ح. مراجع خارجية .
‌ط. البحث الآلي داخل المحتوى .
‌ي. دليل المتعلم ( المساعدات الخاصة باستخدام النظام ) .
2- وظيفة عرض المحتوى : بطريقة هرمية أو خطية ، فضلاً عن التقديم لهذا المحتوى ، وإتاحة روابط فائقة بمواقع أخرى خارج النظام تعين المتعلم على الاستزادة .
3- وظيفة التطوير: وتتكون من عدد من الوظائف التي تعين المعلمين على تطوير مقرراتهم .
4- أدوات المعلم : وتشمل الأدوات الخاصة بمتابعة المتعلم لحركة الموقع وسلوك الدارسين داخله ، فضلاً عن برامج خاصة بتأليف الاختبارات .

أمثلة على أدوات نظام الويب سيتي:
محتوى المنهج Content : يتم استعراض وحفظ المحتوى التعليمي في المقرر
مقدمة المنهاج Syllabus : يتم التعرف على خطة المقرر وأهدافه والمواضيع الأساسية والمتطلبات السابقة له كما يتم التعريف بأستاذ المقرر.

البريد الإلكتروني Mail : نظام بريد إلكتروني خاص بطلاب المقرر.
منتديات النقاش Discussions : منتدى حوار بين الطلاب وبعضهم وبين أستاذهم فيما يتعلق بالمقرر.
السبورة الإلكترونية Whiteboard : يستطيع مستخدمي هذه الأداة كتابة أو رسم أشكال معينة ويشاهدها المستخدمون الآخرون.
الواجبات و المهام Assignments : يتم من خلال هذه الأداة إضافة واجب للطلاب ثم يتم تسلم الواجبات في المواعيد المحددة .

الاختبارات Quiz : توفر هذه الأداة إمكانية اختبار الطالب وفق زمن معين .

التقويم Calendar : تتوفر هذه الأداة التعرف على معلومات عن أهم الأحداث أثناء تدريس المقرر بصورة سريعة وفعالة .

بعض المزايا الرئيسية للويب سيتي تشمل التالي :
- القدرة على استخدام الوسائط المتعددة .
- أدوات التقييم الذاتي للدارسين وأدوات التقييم الفورية .
- تنظيم وتوزيع العلامات .
- يمكن من خلال نظام المؤتمرات التواصل والتخاطب بين الدارسين ، وكذلك بين الدارس والمدرس .
- تمتاز المؤتمرات بكونها مجزأة ويمكن البحث فيها .
- نظام البريد الالكتروني .
- إمكانية البحث من قبل المدرس .
- وصلات فاعلة مع الانترنت .
- القدرة على المحادثة الفورية في وقت الزمن الحقيقي .
- أرشفة صور قابلة للبحث .
- مساحات العرض للدارسين وإنشاء الصفحات الرئيسية .
- القدرة على وضع ملحوظات على الصفحة .
- مجموعة من أدوات التصميم والإدارة .
- التحكم بالأمن والوصول .
- القدرة على تسجيل ونسخ الدرس .
- يعتبر النظام من النظم المبنية على الأيقونات بمعنى أن كل وظيفة من الوظائف السابقة تظهر أمام الدارس في شكل رسم مصغر يطلق عليه أيقونة وبمجرد الضغط عليها يبدأ في التفاعل مع تلك الوظيفة .
- النظام متوافق مع كافة مستعرضات الإنترنت القياسية ، كما يمكن للمتعلم أن يستخدمه سواء من أجهزة IBM أو Mac ولهذا يعد النظام مستقلاً عن منصة العمل Platform Independent . والنظام يقدم واجهتي تفاعل الأولى خاصة بالطالب وتعرض فقط المحتوى وأدوات الطالب ، والثانية خاصة بالمصمم وتتضمن بعض الأدوات الخاصة بالتصميم على الخط المباشر ومتابعة الطلاب وتحرير بياناتهم والتحكم فيما يعرض على كل طالب .

ويمكن من خلال واجهة الدارسين الحصول على المعلومات التالية :
1. تصفح الملحوظات الخاصة بالمحاضرة : للسماح بمراجعة ملحوظات المعلمين في الفصل الدراسي .
2. لوحة الإعلانات : عبارة عن مساحة يمكن للدارسين من خلالها تعليق الرسائل التي تتعلق بالفصل ، والتفاعل مع زملائهم . تشمل هذه المساحة كذلك " تحديث الأخبار " حيث يقوم المعلمين بالإعلان عن معلومات محدثة تتعلق بالفصل .
3. الاختبار الفوري : تشمل كافة الاختبارات والفحوصات ، حيث يتم تقييم الاختبارات مباشرة فور الانتهاء منه ، وإعطاء العلامة مباشرة للدارس .
4. المناهج : تشمل المناهج التي يحددها المعلم .
5. الواجبات المنزلية : تشمل الواجبات المنزلية والمشاريع المطلوبة من قبل المعلم والمخصصة للفصل الدراسي .
6. العلامات : تسمح للدارس فحص مدى التقدم في الفصل وتحديد علامته الحالية .
7. الأحداث المتعلقة بالمادة : قسم أجندة الدورة ويشمل تواريخ الواجبات في الفصل والاختبارات إلى جانب الأحداث المجدولة التي يتم الإعلان عنها من قبل المدرب .
8. الصفحات الرئيسية للدارسين : يوفر النظام صفحة رئيسية مصغرة لكافة الدارسين في الفصل الدراسي .



نظام Blackboard :-
من إنتاج مؤسسة Blackboard للخدمات التعليمية على الخط المباشر ومقرها واشنطن العاصمة ، ويرى ريتشارد ف دراجان Richard V. Dragan أن النظام مهد الطريق أمام المؤسسات لطرح برامجها التعليمية والتدريبية عبر الشبكات . وتأتي قوة هذا النظام في تقديم عدد من الخيارات أمام المستخدم ( مؤلف البرنامج ) ليختار منها ما يناسب حاجته فهي تقدم مكتبة مكونة من نحو مائة من الأزرار والقوالب ، فضلاً عن أن النظام يقدم أدوات تتيح للمتعلم التفاعل مع زملائه والاستفادة الأكبر من إمكانيات الشبكة . من ناحية أخرى يقدم النظام دعماً لصيغ الملفات المختلفة كملفات برنامج MS Word وصيغة ملفات PDF للنشر الالكتروني وتبادل الملفات عبر الشبكة . بالإضافة إلى ميزة أخرى تتمثل في تقديم نموذج للاختبار على الخط المباشر يتيح للمعلم تصميم أنواع مختلفة من الاختبارات . وقد تميز نظام Blackboard عن باقي النظم التي تم تحليلها في أنه يقدم نسخة مجانية من النظام يمكن للمعلم استخدامها لتقديم المقرر الدراسي الذي يرغب في وضعه على الخط المباشر على أن يكون هذا المقرر مجانياً وأن يتم من خلال خادم النظام . كما أنه يوفر دليلاً لاستخدام النظام على شبكة الانترنت والذي يوضح الأدوات التي يمكن أن يتضمنها المقرر – كلها أو بعضاً منها – بحيث تمكن للمتعلم من ممارسة الأنشطة التربوية المختلفة ، وبمراجعة هذا الدليل يمكن تحديد الوظائف التالية التي يقدمها النظام :-
1- توفير أدوات تفاعل المتعلم : ويقصد بها الأدوات التي يتفاعل معها المتعلم أثناء دراسته وهي كما يلي :-
‌أ. الإعلانات : تتيح هذه الأداة للدارس آخر الأخبار أو الإخطارات أو الإعلانات التي يريد أن يرسلها أعضاء هيئة التدريس إلى المتعلمين أو إلى مجموعة منهم ويقوم الدارس باستعراضها بمجرد النقر بمؤشر الفأرة على مفتاح الإعلانات لتظهر له لوحة يمكن أن يسرد محتواها إما هجائياً أو تاريخياً .
‌ب. التقويم الزمني : تخبر هذه الأداة المتعلم بتوقيتات الأحداث المرتبطة بموضوع التعلم وتنبهه عندما يحين موعدها مثل المحاضرات والاجتماعات على الشبكة أو لقاءات وجهاً لوجه بالجامعة وما إلى ذلك ، ويمكن للمتعلم أن يضيف إليها ما يشاء من أحداث .
‌ج. المهام : تخبر الدارس عما يجب أن يؤديه من مهام ، كما أنها تتيح له تنظيم تلك المهام حسب الموضوع أو وفقاً لرؤيته الشخصية ، ويمكن للمعلم أن يرسل لمتعلم بعينه مهمة معينة لا يرسلها لمتعلم آخر .
‌د. التقديرات : تختص هذه المهمة بتقديراته سواء في الاختبارات المرحلية أو النهائية .
‌ه. دليل المستخدمين : تعمل هذه الأداة على عمل دليل بالطلاب المشاركين في المقرر ليتعرفوا على بعضهم البعض .
‌و. دفتر العناوين : هو دفتر شخصي للطالب يضع فيه بيانات عن من يريد التواصل معهم من خلال النظام ، فدليل المستخدم السابق قد يضم مئات الدارسين أما دفتر العناوين فيضم العناوين التي يضيفها الدارس بنفسه .
2- عرض المحتوى : إن الوظيفة الأساسية لنظام تقديم المواد التعليمية هي تقديم محتوى المادة التعليمية إلى المتعلمين . وفي هذا الصدد يقدم نظام Blackboard وظيفة عرض المحتوى ضمن خيار محتوى المقرر ( Course Content ) وعندما يختار الدارس هذه الوظيفة يقوم النظام باستعراض المحتوى بالصور التالية :-
- عرض المعلومات النصية مصحوبة بالصور والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر ، ومنظمة وفقاً للتنظيم التربوي المطلوب .
- الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة .
- الكتب والمراجع المتاحة على الشبكة أو التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها.
- الوصلات بالمواقع الهامة .
3- وظيفة الاتصال : يتيح النظام ثلاث طرق للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم كما يلي :-
‌أ. إرسال واستقبال الرسائل البريدية ، حيث يتيح دليلاً بأسماء وعناوين الدارسين البريدية سبق الإشارة إليها .
‌ب. لوحات النقاش Discussion Board : وتسمى كذلك بلوحات الإعلانات Bulletin Board وهي من أدوات التفاعل غير المتزامن حيث يمكن للدارس إبداء رأيه حول أي قضية أو طرح تساؤل ليستعرضه أقرانه فيما بعد .
‌ج. الفصل الافتراضي Virtual Classroom : ترمز هذه التسمية إلى نظام الاجتماعات على الشبكة المستخدم بالنظام . ويتيح هذا النظام للمتعلم أن يتحاور مع زملائه ومعلمه فيما يشبه الفصل الافتراضي وذلك من خلال لوحة الحوار Chat Panel وهي خانة تمكن الدارس من كتابة ما يشاء عن طريق لوحة المفاتيح ليراه كل من يتصل بنظام الاجتماعات في هذا الوقت. كما تتيح لوحة رسومية أشبه بالسبورة البيضاء وتنقل النص أو الصور والرسومات وعرضها على الدارسين أو المعلم .

إلى جانب الدليل الذي يتيحه نظام Blackboard لمعاونة المتعلمين على الشبكة . فقد قدمت جامعة ولاية سان دياجو San Diego State University دليلاً آخر لمعاونة المعلمين والمطورين على استخدام النظام في تطوير مواقعهم التعليمية ، وأشار هذا الدليل إلى أدوات النظام الخاصة بالتطوير والإدارة والتي تتمثل في الآتي :-
1- أدوات بناء المقرر : وتتضمن بناء المحتوى ( نظام تأليف بلغة HTML ) بالإضافة إلى أدوات لتطوير وبناء الاختبارات . وتجدر الإشارة إلى أن النظام يسمح باستقبال الملفات من برامج التأليف الأخرى مثل برنامج Front Page من شركة مايكروسوفت .
2- أدوات إدارة المقرر : وهي حزمة من برامج الإدارة المطورة خصيصاً لنظام Blackboard مثل نظام إدارة الأفراد ، ونظام إحصاءات المقررات ويتعلق بالجوانب الإحصائية الخاصة بمتابعة المقرر ونسبة الالتحاق والأنشطة ، وأداة عرض درجات الطلاب ، والتي سبق الإشارة إليها .
3- أدوات الدعم التربوي والتدريب : وتتعلق بتقديم المساعدات من خلال النظام ، فضلاً عن عقد الاجتماعات على الشبكة .

4- معايير إرشادية خاصة بالتصميم التربوي : يتسم نظام Blackboard عن النظم الأخرى المختبرة في أنه يقدم معايير إرشادية خاصة بالتصميم التربوي للمقررات المعروضة داخل النظام ، لمساعدة المعلمين على تصميم المحتوى بشكل تربوي ، ومن ثم فالنظام لم يهتم فقط بتقديم واجهة تفاعل قياسية للمقررات المقدمة من خلاله بل تعدى ذلك إلى اقتراح نماذج تربوية لتصميم المحتوى .


نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني:

تستخدم جامعة الملك سعود نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني وهو منظومــة برمجية متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية، ويشمل ذلك:
- التسجيل: يعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها.
- الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.
- التوصيل: يعني إتاحة المحتوى للطالب.
- التتبع: ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك.
- الاتصال: يعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.
- الاختبارات: تعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.
ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم، والإدارة.





نظرة عامة على أدوات جسور:
- التحكم بأدوات المقرر: قائمة بالأدوات التي يمكن عرضها أو إخفائها في المقرر.
- وصف المقرر:نبذة عن المقرر.
- الإعلانات: معلومات أو تحديثات جديدة في المقرر.
- المصطلحات: يتم تعزيز المصطلحات بمصطلح يومي وهو أحدث مصطلح تم تحميله أو أحدث ملاحظة من المحاضر ويمكن للطلاب كذلك إرسال مصطلح إذا لم يكن موجودا في قاعدة البيانات وترتبط المصطلحات بمواد المقرر والنقاشات عبر الإنترنت.
- المنتدى: منتدى خاص بالمقرر لمناقشة المواضيع التي يطرحها المحاضر والمداخلات التي يرسلها الطلاب ومناقشة المواضيع التي يطرحها الطلاب أنفسهم للاستفادة من بعضهم البعض.
- المحادثة: عبارة عن غرفة للدردشة للحوار الحي ويقو النظام بحفظ وأرشفة جميع المحادثات.
- إدارة الملفات: أداة لتخزين الملفات وتبادلها بين المحاضرين والطلاب المسجلين في المقرر.
- الواجبات: أداة تمكن من الوصول سؤال الواجب أو تسليم الواجب الجاهز للمحاضر.
- الاختبارات والتقييم: أداة تمكن من إجراء الاختبارات والامتحانات والتمارين عبر الإنترنت ويستطيع الطالب من خلال هذه التقنية الحصول مباشرة على النتائج والملاحظات والمقترحات.
- معلومات الطلاب: قائمة بالمحاضرين المسجلين في المقرر حيث يمكن الإطلاع على معلومات كل شخص وعنوان بريده الإلكتروني ليتمكن المحاضر من التواصل معهم.
- معلومات المحاضرين:قائمة بالمحاضرين الذين يدرسون المقرر وبياناتهم الشخصية ومنها البريد الإلكتروني لتمكن الطلاب من التواصل معهم.
- استبيان عبر الإنترنت: استبيانات حول المقرر.
- بنك الأسئلة:بنك للأسئلة المخزنة في النظام والتي تساعد المحاضر على إنشاء الاختبارات والتمارين للطلاب.



أساليب التقويم في التعليم الإلكتروني

يتم التركيز على النقاط التالية:
- الأسئلة المقالية والموضوعية في بيئة التعليم الالكتروني

- التقويم العكسي (التغذية العكسية التصحيحية )
يقدم التعليم الالكتروني المزيد من المرونة لبيئة التعليم حيث يسهل عملية التفاعل
مع الطلاب .
يمتلك المعلم في الصف العديد من الأساليب للتفاعل مع الطلاب وتوجيههم ، فوظيفته
الرئيسية هي تزويدهم بتغذية عكسية وبذلك يستطيع الطالب بناء فهم دقيق وجيد
للمفاهيم والمهارات المطلوبة.
معظم الأنظمة تسمح بتزويد تغذية عكسية لأجوبة الأسئلة سواء أكانت صحيحة أم
خاطئة ،على الرغم من وجود نقص في تزويد التغذية العكسية لأن معظم هذه الأنظمة
مرتبط بحالات الإجابة عن الأسئلة فقط. تقدم بعض التطبيقات كالغات البرمجة تغذية
عكسية أفضل
إن الهدف من التغذية العكسية هو حث متلقي التغذية العكسية على التطور والتقدم
نحو الأمام من خلال التعلم و التغيير .

تأثيرات التغذية الراجعه :
١. زيادة معدل صحة الإجابة .
٢. إعطاء رسالة تعزيزية ، تربط بشكل تلقائي بالمحفزات السابقة ( الهدف هو
الإجابات الصحيحة).
٣. إعطاء معلومات تستخدم لتوثيق أو تغيير الإجابة السابقة ( الهدف هو
الإجابات الخاطئة).
٤. تسَرع عملية التعلم.
٥. بدونها قد يتوقف السلوك الإيجابي للطالب.
٦. بدونها قد يضع الطالب افتراضات خاطئة فيما يتعلق بأدائه.

- أنظمة التقويم الذكية مع استخدامات أنظمة الذكاء الصناعي وقواعد بيانات الخبرة Expert System



تستخدم الأنظمة الخبيرة في مجال اكتشاف الأخطاء وتشخيصها وإصلاحها وغيرذلك
بالاعتماد على قاعدة بيانات. وتقدم تقنيات التقويم الذكية أساليب لتقويم الأسئلة المقالية وأسئلة الإجابات القصيرة.
في النهاية هدفنا هو إنشاء أداة ذكية تفهم أسئلة الطلاب وترجع مستند ذو محتوى متعلق بهذه الأسئلة إعتمادا على أساس معرفي.



تعريف الأنظمة الخبيرة :



هي نوع من البرامج التطبيقية التي تصنع القرارات أو تحل المسائل بإستخدام القواعد
المأخوذة من الخبرة الإنسانية لإستخراج وإستنتاج النتائج.



فوائد الذكاء الصناعي :
١. تفاعلية ضمن الزمن الحقيقي.
٢. تحسين مستمر للمحتوى الموزع.



آلية عمل الأنظمة الخبيرة في التعليم الإلكتروني :


إن محرك تحديد العلامة يقارن محتوى الإجابات دون الإفراط في معاقبة الطلاب في حال
كانت التهجئة ضعيفة أو تم استخدام القواعد بشكل خاطئ ، أي بشكل مشابه
للطريقة التي يتبعها المعلم في التصحيح:
١. تتم مقارنة إجابات المستخدم بأجوبة النظام الموجودة مسبقا والتي تشكل
العلامة .
٢. تتراوح صحة العلامة المعطاة بين ٩٥ و ٩٩ % لبعض الأسئلة ( تتعلق هذه النسبة
بالمعلم).
٣. كتقويم لأداة التعليم فإنها بمثابة معلم يعتمد على أسئلة الأجوبة القصيرة والأسئلة المقالية.


إن منتجات التعليم و التقويم الإلكتروني تعتمد بشكل كبير على الخيارات المتعددة و
إسحب ثم أسقط.


وسوف نتطرق لمثال على طريقة التقويم من خلال نظام مودل


أنماط الأسئلة في المودل :
يدعم التقويم في المودل عناصرالإمتحان والإختبارالذاتي بالإضافة للدروس التي
تستخدم لفهم النص أو للتعلم عن طريق التجربة والخطأ بشكل مشابه للإمتحان.
١. عنصر الإمتحان
• يتم تخزين الأسئلة في فئات لتسهيل الوصول إليها بحيث تكون هذه الفئات
عامة يمكن الوصول إليها من أي منهاج على الموقع.
والصور في الأسئلة.


• يمكن استخدام لغةHTML
• يمكن استيراد الأسئلة من ملفات نصية خارجية.
• يوجد عدة أنماط من الأسئلة وهي:
أسئلة الخيارات المتعددة التي تدعم إجابة واحدة أوعدة إجابات.
أسئلة الإجابات القصيرة ( كلمات أو عبارة ).
أسئلة صح / خطأ.
أسئلة المطابقة.
الأسئلة العشوائية.
الأسئلة الرقمية.
أسئلة الإجابات المدمجة ( نموذج ملأ الفراغات ).
الرسوم والنص الوصفي المدمج.
في حالة أسئلة الأجوبة القصيرة يجب الإنتباه للتهجئة وعلامات الترقيم لأن تحديد
العلامة يتم
بشكل أوتوماتيكي ( لا يضعها المعلم ).
أما الأسئلة المقالية يجب أن تحدد علامتها يدويا من قبل المعلم ، مما يحمله عبء
قراءتها و تصحيحها و إعطاء تغذية عكسية لها.



المراجع :
الموسى , عبدالله , التعليم الالكتروني
الخليفة , هند . بحث الاتجاهات و التطورات الحديثة في خدمة التعليم الإلكتروني
الخليفة , هند . بحث من نظم إدارة التعلم الإلكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية
الجرف , ريما . بحث التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في الجامعات العربي

دليل مؤسسة الاسلوب الذكيSmartWay

موقع جامعة الملك فيصل

هناك 6 تعليقات: